هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مختصر فقه الصيام ..... " الحلقلة الاولى " .

اذهب الى الأسفل

مختصر فقه الصيام ..... " الحلقلة الاولى " . Empty مختصر فقه الصيام ..... " الحلقلة الاولى " .

مُساهمة من طرف جلال الدين اليونسي السبت سبتمبر 15, 2007 2:34 am

مختصر فقه الصيام ( الحلقة الأولى )





تعريف الصوم :

- لغةً : الإمساك .

- شرعاً : الإمساك عن المفطرات . من طلوع الفجر إلى غروب الشمس ، بنية صوم رمضان .

- فُرِضَ بالكتاب والسنة والإجماع .

من فوائد وحكم الصوم :

التقوى ، تقوي الإرادة ، الصبر ، سكون النفس , الأمارة ، النظام والإنضباط ، الرحمة والأخوة ، حفظ الصحة ، كسر حدة الشهوة .

من الأحداث التاريخية الهامة التي وقعت في رمضان :

1. ابتداء نزول القرآن .

2. بدر : في السنة الثانية للهجرة .

3. فتح مكة : في السنة الثامنة للهجرة .

4. عين جالوت : 658 هجريه .

5. فتح الأندلس : 92 هجرية .

6. موقعة الزلاقة 497 هجرية .

- صوم رمضان فرض في السنة الثانية للهجرة .

شروط وجوب الصوم :

1. الإسلام – [اتفاقاً] .

2. البلوغ – [اتفاقاً] .

3. النقاء من الحيض والنفاس – [اتفاقاً] .

4. العقل – [اتفاقاً] .

5. الخلو من الأعذار المبيحة كالسفر والمرض – [اتفاقاً] .

شروط صحة الصوم :

1. الإسلام – [اتفاقاً] .

2. النقاء من الحيض والنفاس – [اتفاقاً] .

3. النية – [اتفاقاً] .

4. العقل والتمييز – [شافعية ، حنابلة] .

5. كون الوقت قابلاً للصوم – [شافعية وغيرهم] .

6. الخلو من الإغماء والجنون المطبقين – [شافعية وغيرهم] .

تارك الصوم :

- من تركه جحوداً كفر . إلا إذا كان قريب عهد بإسلام ، أو نشأ بعيداً عن العمران – [شافعية] .

- تارك الصوم من غير جحود فاسق . ويجب على الحاكم حبسه ومنعه من الطعام والشراب نهاراً – [شافعية] .

أركان الصوم :

1. النية .

2. الإمساك عن المفطرات .

النية :

- يشترط أن تتعدد النية بتعدد الأيام فلكل يوم نية –[الشافعية ، الحنابلة ، الحنفية] .

- نية صيام الفرض يجب أن تبيت ليلاً – [الشافعية ، الحنابلة ، المالكية] .

- يجب تعيين النية في الصوم الواجب – [الشافعية ، الحنابلة ، المالكية] .

- والجزم بالنية شرط – [الشافعية ، الحنابلة ، المالكية] .

- إن نوى في رمضان صوم غيره لم يقع عن واحد منهما – [شافعية ، حنابلة ، مالكية] .

التلفظ بالنية :

- لا يشترط التلفظ بالنية – [اتفاقاً] .

- قال المالكية : الأولى ترك التلفظ بالنية .

نية النفل :

- لا يجب تبييت النية لصوم النفل – [شافعية ، حنابلة ، حنفية] .

- تصح النية لصوم النفل إلى ما قبل الزوال – [شافعية ، حنابلة ، وقريب منه الأحناف] .

- لا تصح بعد الزوال – [شافعية ، حنفية ، مالكية] .

- لو نوى الخروج من الصيام فلا يبطل صومه – [شافعية ، حنفية ، وأيده د:عقلة] .

فوائد :

- يجب على ولي الصبي أن يأمره بالصيام إذا أطاقه بعد سبع سنين ، وضربه على الصوم بعد بلوغه عشر سنين كالصلاة – [شافعية ، حنابلة ، حنفية] .

- التسحر – يعتبر نية [عند الجمهور] .

- في البلاد التي يطول نهارها ويقصر ليلها يكون التقدير على أقرب بلاد معتدلة إليهم – [عدد من المعاصرين] .

- إذا سافر إلى بلد بالطائرة فاختلف التوقيت فإن الصائم يوافقهم في طول النهار أو قصره [كما بين الدكتور عقلة] .

سنن الصوم :

1. السحور وتأخيره , ويبدأ بعد منتصف الليل ، ويتحقق ولو بشربة ماء . ويجوز الأكل للشاك في طلوع الفجر . أما إذا تبين أنه قد أكل بعد طلوع الفجر فقد بطل صومه – [شافعية وغيرهم] .

2. تعجيل الإفطار إذا تحقق غروب الشمس وعلى رطب وتراً – [شافعية وغيرهم] .

3. الدعاء عقب الإفطار –[شافعية وغيرهم] .

4. تفطير الصائمين – [شافعية وغيرهم] .

5. الاغتسال من الجنابة قبل الفجر – [شافعية وغيرهم] .

6. كف اللسان والجوارح عن فضول الكلام والأفعال – [شافعية وغيرهم] .

7. ترك الشهوات المباحة التي لا تبطل الصيام – [شافعية] .

8. ترك القبلة – [اتفاقاً] .

9. التوسعة على العيال والجود – [شافعية] .

10. الاشتغال بالعلم ، وقراءة القرآن – [شافعية] .

11. الإعتكاف – [شافعية] .

12. تجنب الشبع المفرط – [شافعية] .

13 . صلاة التراويح – [شافعية والجمهور] .

14 . الاجتهاد في العشر الأواخر – [شافعية والجمهور] .

15 . ترك الفصد ، والحجامة لنفسه ولغيره – الجمهور منهم : [الشافعية ، مالك والثوري] .

16 . السواك كافة النهار – [عند الجمهور ، وأيده النووي ، والقرضاوي] .

مكروهات الصوم :

1. صوم الوصال – [الجمهور] .

2. القبلة - [اتفاقاً] .

3. الترفه بالمباحات – [اتفاقاً] .

4. ذوق الطعام بدون ابتلاع شيء منه – [شافعية والجمهور] .

5. الإكثار من النوم نهاراً – [مالكية ، الغزالي] .

6. مداواة نخر الأسنان إذا لم يبتلع الدواء – [مالكية] .

7. المبالغة في المضمضة والاستنشاق – [حنابلة] .

8. أن يجمع ريقه ويبلعه – [حنابلة] .

9. ترك الصائم بقية طعام بين أسنانه – [حنابلة] .

الأعذار المبيحة للفطر :

1. السفر – [اتفاقاً] .

2. المرض – [اتفاقاً] .

3. الحمل – [اتفاقاً] .

4. الرضاع – [اتفاقاً] .

5. الهرم – [اتفاقاً] .

6. إرهاق الجوع والعطش – [اتفاقاً] .

7. العمل الشاق – [شافعية ، حنفية والجمهور] .

8. الفطر لأجل القتال – [حنابلة ، حنفية ، ابن تيمية ، ابن القيم] .

السفر :

شروط السفر المبيح للفطر :

1. أن يكون سفر قصر – [اتفاقاً] . ومسافة القصر لا تقل عن 81كم – [اتفاقاً] .

2. أن يكون سفر طاعة ، أو مباح لا سفر معصية – [شافعية ، حنابلة ، مالكية] .

3. لا يشترط أن يبدأ السفر قبل الفجر ، فلو بدأ السفر نهاراً فله رخصة عند – [الحنابلة ، اسحق ، ابن العربي ، المزني ، ابن تيمية ، الشوكاني] .

- مديم السفر أبداً الذي لا يرجو إقامة يقضي فيها لا رخصة له في الإفطار لأن في تجويز الفطر له تغيير حقيقة الوجوب – [الشافعية] .

- الصوم أفضل للمسافر إذا لم يتضرر – [شافعية ، حنفية ، مالكية ، وأيده الزحيلي] .

- ويحرم الصوم على المسافر في حال الضرر – [شافعية ، حنفية ، وأيده الزحيلي] .

- لو أصبح صائماً في السفر ثم أراد الفطر جاز الفطر – [شافعية , حنابلة] .

المرض :

- المريض الذي يخاف زيادة المرض بالصوم ، أو إبطاء الشفاء ، أو فساد عضو له أن يفطر – [عند الجمهور] .

- ولا يشترط في المرض أن ينتهي إلى حالة لا يمكنه فيها الصيام ، بل شرط إباحة الفطر أن يلحقه بالصوم مشقة يشق احتمالها ، وأما المرض اليسير الذي لا يلحق به مشقة ظاهره فلا يبيح الفطر – [عند الشافعية ، والجمهور] .

- الصحيح الذي يخاف المرض بالصيام لا يفطر – [شافعية ، حنابلة ، مالكية] .

الحمل والرضاع :

- الحامل والمرضع إذا خافتا على الطفل فقط لزم القضاء والفدية – [شافعية حنابلة] .

- إذا خافتا على أنفسهما ، أو أنفسهما والطفل لزم القضاء فقط – [شافعية ، حنابلة , حنفية ، مالكية]

أصحاب الأعمال الشاقة :

- صاحب العمل الشاق يذهب إلى عمله في كل يوم صائماً فإذا حصلت المشقة أفطر – [شافعية ، حنفية ، والجمهور ، وأيده الزحيلي ، د.محمد عقلة] .

الفطر لأجل القتال :

- يجوز الفطر لأجل القتال ولو من غير سفر إذا كان الصوم يضعفه عن القتال – [حنابلة ، حنفية ، ابن تيمية ، ابن القيم ، وأيده القرضاوي ، د.محمد عقلة] .

الإمساك :

- هناك حالات يبطل فيها الصوم أو لا يصح أصلاً ويجب أو يستحب الإمساك عن المفطرات لحرمة الوقت فمن ذلك :

- يجب الإمساك على من نسي النية – [شافعية ، حنابلة ، حنفية] .

- لو أصبح يوم الشك مفطراً ثم بان من رمضان وجب عليه الإمساك – [شافعية ، حنفية] .

- إذا بلغ الصبي مفطراً ، أو أفاق مجنون ، أو أسلم كافر . فلا يجب الإمساك [–شافعية ، ورواية عند الحنابلة].

- لا يجب الإمساك على مسافر أقام خلال النهار ، أو المريض إذا برئ خلال النهار – [شافعية ، ورواية عند الحنابلة] .

- الحائض والنفساء إذا طهرتا خلال النهار فلا يجب الإمساك – [شافعية ، رواية عند الحنابلة] .

والضابط عند الشافعية :

1. من تعدى بالفطر وجب عليه الإمساك بقية اليوم مثل من نسي النية .

2. من لم يتعد بالإفطار استحب له الإمساك مثل حائض طهرت .

مسائل فيما يفطر وما لا يفطر :

1 – القطرة في الأنف :

- القطرة في الأنف إذا وصلت إلى الحلق بطل الصوم – [شافعية ، مالكية ، الجمهور] .

- إذا لم تتجاوز القطرة أو الدواء الخيشوم فلا يبطل الصوم – [مالكية ، ابن حزم ، وأيده القرضاوي ، وهو ما قرره مجمع الفقه الإسلامي العالمي ، والندوة الفقهية الطبية التاسعة ].

2 - الكحل والقطرة في العين :

- الكحل أو القطرة في العين مما لا يبطل الصوم . حتى لو وصل الكحل أو القطرة إلى الحلق ، بشرط أن يجتنب ابتلاع ما نفذ إلى الحلق – [شافعية ، حنفية ، مجمع الفقه الإسلامي العالمي ، الندوة الفقهية الطبية التاسعة] .

3 – القطرة في الأّذن :

- إذا وصلت القطرة في الأذن إلى الحلق فقد أفطر – [عند المذاهب الأربعة] .

- إذا لم تصل القطرة في الأذن إلى الحلق فلا تفطر – [المالكية ، ابن حزم ، أيده القرضاوي ، مجمع الفقه الإسلامي العالمي ، الندوة الفقهية الطبية التاسعة].

- لو أدخل عوداً في أذنه فلا يبطل صومه –[حنابلة ، حنفية ، مالكية ، الغزالي].

- فائدة : الأذن السليمة لا تصل القطرة منها إلى الحلق .

4 - مداواة الجائفة والمأمومة :

- الجائفة : جرح يصل إلى الجوف . والمأمومة : جرح يصل إلى الدماغ .

- إذا وصل الدواء إلى المعدة بطل الصوم –[شافعية ، حنابلة ، حنفية] .

- إذا لم يصل الدواء إلى المعدة بمداواة المأمومة والجائفة فالصوم صحيح –[المالكية ، بعض الشافعية ، بعض الحنابلة ، ابن حزم ، ابن تيمية ، وأيده القرضاوي] .

5 – التقطير في الإحليل :

- التقطير في الإحليل ( مجرى البول لدى الذكر ) لا يفطر –[أحمد ، مالك ، أبو حنيفة ومحمد بن الحسن ، وجه عند الشافعية ، مجمع الفقه الإسلامي العالمي ، الندوة الفقهية الطبية التاسعة] .

- التقطير في فرج المرأة لا يبطل الصوم –[مجمع الفقه الإسلامي العالمي ، الندوة الفقهية الطبية التاسعة].

6 – الإبر والحقن :

- لا تفطر إبرة الدواء في الجلد ، أو العضل ، أو الوريد –[الشافعية ، الحنفية ، محمد بخيت المطيعي مفتي مصر الأسبق ، د/القرضاوي ، لجنة الفتوى بالأزهر 1948 ، مجمع الفقه الإسلامي العالمي ، الندوة الفقهية الطبية التاسعة ، وعموم علماء العصر الحاضر] .

- إبرة الغذاء تفطر وتبطل الصوم –[وهو قول عدد من المعاصرين منهم : د.وهبة الزحيلي ، د.محمد عقلة ، د.فضل حسن عباس].

- لا تفطر الحقنة الشرجية –[المالكية في غير المشهور ، القاضي حسين من الشافعية ، ابن حزم ، ابن تيمية ، رشيد رضا ، القرضاوي ، وغيرهم من المعاصرين ، الندوة الفقهية الطبية التاسعة].

- احتياطاً وخروجاً من الخلاف ينصح باجتنابها في الصوم قدر الإمكان .

7 – النخامة والبلغم :

- النخامة هي النخاعة : البصاق الثخين المنعقد يخرج من الرأس . أما البلغم فمن المسالك التنفسية .

- لا يبطل الصوم بابتلاع النخامة –[حنفية ، مالكية ، رواية عن أحمد ، وأيده القرضاوي].

- لا يبطل الصوم بابتلاع البلغم –[مالكية ، أبو حنيفة ، محمد بن الحسن ، وأيده القرضاوي وغيره من المعاصرين].

8 – الدخان والبخار :

- شرب الدخان المعروف يبطل الصيام –[اتفاقاً].

- لو استنشق عمداً دخان ، أو بخار أفطر –[الحنابلة ، والجمهور].

- إذا وصل الدخان أو غبار الطريق ونحوه إلى حلقه بدون قصد فلا يفسد صومه –[الجمهور].

- قال الحنفية : لو تبخر ببخور فآواه إلى نفسه واستنشق دخانه ذاكراً لصومه أفطر لإمكان التحرز منه . ولا يتوهم أنه كشم الورد والمسك ، لوجود الفرق بين هواء تطيب بريح المسك ويشبهه ، وبين دخان وصل إلى جوفه بفعله – وقريب منهم المالكية .

- وعليه تكون (الهبوة) مفطرة .

9 – البخاخ :

- استعمال البخاخ (جهاز لعلاج ضيق النفس) يبطل الصوم –[وهو قول عدد من المعاصرين منهم : محمد مختار السلامي ، أحمد هريدي ، د.فضل عباس ] .

- وذلك لأنه فيه دواء يدخل الجوف .

10 – معجون الأسنان وعلاج الأسنان :

- يجوز استعمال معجون الأسنان للصائم . بشرط ألا يدخل شيء من المعجون إلى جوفه –[مجمع الفقه الإسلامي العالمي ، الندوة الفقهية الطبية التاسعة ، وأيده القرضاوي].

- حفر الأسنان ، أو قلع الضرس ، أو تنظيف الأسنان لا يفطر إذا اجتنب ابتلاع الدواء –[الحنفية ، المالكية ، والجمهور ، مجمع الفقه الإسلامي العالمي ، الندوة الفقهية الطبية التاسعة].

من قرارات مجمع الفقه الإسلامي العالمي :

ما لا يفطر الصائم :

- الأقراص العلاجية التي توضع تحت اللسان لعلاج الذبحة الصدرية وغيرها إذا اجتنب ابتلاع ما نفذ إلى الحلق –[وأيدته الندوة الفقهية الطبية التاسعة].

- ما يدخل المهبل . من تحاميل (لبوس) ، أو غسول ، أو منظار مهبلي ، أو إصبع للفحص الطبي –[وأيدته الندوة الفقهية الطبية التاسعة].

- إدخال المنظار أو اللولب ونحوهما إلى الرحم –[وأيدته الندوة الفقهية الطبية التاسعة] .

- ما يدخل الإحليل . أي مجرى البول الظاهر للذكر والأنثى .من قثطرة (أنبوب دقيق) ، أو منظار ، أو مادة ظليلة على الأشعة ، أو دواء ، أو محلول لغسل المثانة - [وأيدته الندوة الفقهية الطبية التاسعة] .

- غاز الأوكسجين –[وأيدته الندوة الفقهية الطبية التاسعة].

- ما يدخل الجسم امتصاصاً من الجلد . كالدهونات ، والمراهم ، واللصقات العلاجية الجلدية المحملة بالمواد الدوائية أو الكيميائية –[وأيدته الندوة الفقهية الطبية التاسعة].

- إدخال قثطرة (أنبوب دقيق) في الشرايين لتصوير ، أو علاج أوعية القلب ، أو غيره من الأعضاء –[وأيدته الندوة الفقهية الطبية التاسعة].

- إدخال منظار من خلال جدار البطن لفحص الأحشاء ، أو إجراء عملية جراحية عليها –[وأيدته الندوة الفقهية الطبية التاسعة].

- أخذ عينات (خزعات) من الكبد أو غيره من الأعضاء ما لم تكن مصحوبة بإعطاء محاليل –[وأيدته الندوة الفقهية الطبية التاسعة].

- منظار المعدة . إذا لم يصاحبه إدخال سوائل (محاليل) أو مواد أخرى –[وأيدته الندوة الفقهية الطبية التاسعة].

- دخول أي أداة علاجية أو مواد علاجية إلى الدماغ أو النخاع الشوكي .

والله تعالى أعلم

المجلس الإسلامي للإفتاء

جلال الدين اليونسي
جلال الدين اليونسي
المشرف العــــــام
المشرف العــــــام

ذكر عدد الرسائل : 381
تاريخ التسجيل : 19/02/2007

http://gabalalnar.niceboard.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى